Header

بقرار من حمدان بن مبارك: التعليم العالي تصدر لائحة معادلة شهادات التعليم عن بعد – الإلكتروني

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال فعاليات “جيتكس 2013″ عن إصدار معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قراراً بشأن (لائحة معادلة شهادات التعليم عن بعد – التعلم الإلكتروني). وقال الأستاذ سيف راشد المزروعي، الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة في الوزارة، أثناء تقديمه لزوار جناح الوزارة في المعرض شرحا عن تفاصيل اللائحة وأسباب إصدارها “إن إصدار اللائحة جاء من معالي الوزير مواكبة للتطورات الحاصلة في مجال التعليم العالي، وخصوصا انتشار التعلم الإلكتروني على نطاق واسع، وبعد دراسة معاليه والاطلاع على مقتضيات ذلك، جاءت موافقته”.
وأضاف أنه بناءً على قرار معالي الوزير فإن لجنة معادلة الشهادات في الوزارة ستصدر لائحة تنفيذية داخلية لتنفيذ هذا القرار وفق معايير محددة، على أن تطبق هذه اللائحة على الدراسة التي تتم بنظام التعليم الإلكتروني التفاعلي.
وأوضح “المزروعي” أن التعليم الإلكتروني المعني في اللائحة هو الذي يعتمد على إدارة العملية التعليمية بصورة تفاعلية من خلال الاستعانة بمختلف التقنيات الحديثة في التعليم، ويتم خلالها مشاركة المتعلم وتفاعله مع المعلم ومحتوى المساق الدراسي، وأن القرار نص على أن تسري هذه اللائحة على جميع الدرجات الصادرة عن مؤسسات تعليمية تعتمد أسلوب التعلم الإلكتروني كأساس لجميع برامجها والتي تطرح برامج تعلم إلكتروني بالتوازي مع برامج التعليم التقليدية.
وستصدر لجنة معادلة الشهادات في الوزارة قائمة بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة التي تعمل بهذا الأسلوب، وذلك بعد دراسة وضع هذه المؤسسات ومدى تطبيقها للمعايير التي سيتم وضعها من قبل اللجنة، وستدرج هذه القائمة على الموقع الإلكتروني للوزارة.
ويذكر بأن لدى الوزارة (192) طلباَ للمعادلة قدمت سابقاً، شملت (19) مواطناً و(173) من غير المواطنين، صادرة عن مؤسسات تعليمية في دول عدة، وفي تخصصات ومجالات علمية مختلفة تمت دراستها بأساليب التعليم غير التقليدية.

آخر الأخبار



سجل الزوار